الاثنين، 20 ديسمبر 2010

من هو الكاتب؟ وكيف قسم كتابته؟

خالد الكركي

خالد عبد العزيز سليمان الكركي، كاتب واديب وشاعر عربي كبير، قومي التوجه والفكر، سياسي أردني بارز تقلد العديد من المناصب الرفيعة في الدولة الأردنية في عهد جلالة الملك الحسين بن طلال، عرف بمنهجه المقاوم للتطبيع ونزعته العروبية.ولد عام 1946 في قرية العدنانية الواقعة في محافظة الكرك جنوب الأردن.
قام الكاتب بالجمع في مقالته الادبية بين الشعر والنثر،فما هو الشعر؟ وما هو النثر؟
الشعر :
يصعب تعريف الشعر بطريقة تشمل أنواعه في مختلف اللغات، لكن هناك عدد من التعاريف التي قد تعطي معنى متكامل عن ماهية الشعر.
·    عُرّف الشعر بأنه كلام موزون مقفىّ (المقصود هنا هو الشعر العربي)، دالٌ على معنى، ويكون أكثر من بيت.
·    وقال بعضهم: هو الكلام الذي قصد إلى وزنه وتقفيته قصداً أولياً، فأما ما جاء عفو الخاطر من كلام لم يقصد به الشعر فلا يقال له شعر، وإن كان موزونا.
ويقول ابن خلدون:
هو كلام مفصل قطعا قطعا متساوية في الوزن . متحدة في الحرف الأخير من كل قطعة .وتسمى كل قطعة من هذه القطعات بيتا. ويسمى الحرف الأخيلر الذي تتفق فيه رويا وقافية . ويسمى جملة الكلام إلى آخره قصيدة وكلمة . وينفرد كل بيت منه بإفادته في تراكيبه. حتى كأنه كلام وحده. مستقل عما قبله وما بعده .وإذا أفرد كان تاما في بابه فب مدح أو نسيب أو رثاء
النثر:
النثر هو نوع من الكتابة يختلف عن الشعر بتنوعه الكبير في الألحان واقترابه من الأحاديث اليومية قد  يكون فيه سمات جمالية كالطباق والسجع وغيرها، وتعتبر معظم الأعمال الأدبية نثرا. يتكون النثر من الكتابة التي لا تلتزم بأية هياكل رسمية خاصة (غير القواعد النحوية) أو هو كتابة غير شعرية.النثر هو الكتابة ببساطة عن شيء دون المحاولة بالضرورة أن يكون ذلك بطريقة جميلة ، أو باستخدام الكلمات الجميلة. كتابة النثر يمكن بالطبع أن تتخذ شكلاً جميلاً ليس بفضل الميزات البلاغية التجميلية للكلمات (القوافي ، الجناس ) ولكن بدلا من ذلك استخدام النمط ، والتنسيب ، أو إدراج الرسومات. هناك منطقة واحدة من التداخل هي "شعر النثر" والذي يحاول أن ينقل المعلومة و الفكرة باستخدام النثر فقط مع إثراء الجمالية النموذجية للشعر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق